سرطان الثدي: تعرفي على الأعراض والعوامل المساعدة على ظهور سرطان الثدي ونموه

سرطان الثدي
Designed by Freepik

إذا لم تكونين قد قرأتي مدونتي الأخرى عن السرطان تستطيعين رؤيتها هنا. اليوم قررت أن أكتب عن نوع منتشر جدا من السرطان لدى السيدات وهو سرطان الثدي. نسمع عنه كثيرا، ونرى إعلانات كثيرة حوله، أنا شخصيا أعرف الكثير من السيدات تعرضن له، ولكن ليس الجميع يعلم كل شيء عن سرطان الثدي وكيفية الحماية منه والتعرف على أعراضه ومراحله وكيفية التغلب عليه.
أول شيء هو تعريف سرطان الثدي، وهو مثل جميع أنواع السرطان نمو غير طبيعي في بعض الخلايا الموجودة داخل الثدي، ولكن ليس جميع خلايا الثدي متشابهة ولذلك ليس جميع أنواع سرطان الثدي متشابهة. عادة يتم تشخيص سرطان الثدي بوجود ورم أو كتلة غير طبيعية تشعر بها المرأة في الثدي. بعض تلك الكتل قد تكون حميدة (غير سرطانية)، ولكن قد يطلق عليها في بعض الأوقات أورام ما قبل السرطان. السبيل الوحيد الآمن للتمييز بين كتلة حميدة أو كتلة سرطانية هو فحص الأنسجة من قبل الطبيب وعادة ما يتم ذلك من خلال عينة أو فحص بالموجات الصوتية.
سرطان الثدي من أنواع السرطان القابلة للعلاج إذا ما تم اكتشافه مبكرا، الفئات العمرية المعرضة بشكل أكبر لخطر هذا النوع من السرطان تبدأ من عمر 39 عاما، ولكن هناك بعض الحالات تم اكتشاف الأورام لديها قبل عامها الثلاثين وهذا نادر. أهم شيء في معالجة سرطان الثدي هو الكشف المبكر لأن الورم إذا ما تُرك ينمو قد ينتقل إلى الغدد الليمفاوية ومنها إلى مناطق أخرى في الجسم وهي مرحلة متقدمة من السرطان غير قابلة للعلاج.
لا يوجد سبب واضح لسرطان الثدي، هناك بعض الأبحاث التي أجريت على أنواع معينة من الجينات والبعض الآخر تناول فئات عمرية محددة، ولكن كل تلك الدراسات لم تثمر عن سبب مؤكد لنمو خلايا سرطانية داخل الثدي، بل وضعت مؤشرات فقط مثل وجود تاريخ عائلي أو التقدم في السن. طبقا للموقع ده: إذا كانت قد تعرضت أم أو أخت أو ابنة السيدة لسرطان الثدي فهي نفسها ستكون أكثر عرضة بمرتين أو ثلاثة وخصوصا إذا ما تعرضت له أكثر من واحدة من أقربائها من الدرجة الأولى. وقد تعرفت الأبحاث على نوعين من الجينات هي الأكثر استجابة لنمو الأورام السرطانية في الثدي وهي كل من BRCA1 وBRCA2. وطبقا للموقع أيضا فإن واحدة من ضمن كل 200 سيدة تحمل تلك الجينات. وبشكل عام فالسيدات فوق سن الخمسين هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الأورام
وفي كتابها بعنوان: "شباب دائم وعظام بدون هشاشة" المتاح بشكل مجاني هنا تصف د. ماجدة حلمي استشارية أمراض النساء والتوليد أورام الثديين فتقول:
أثبتت الدراسات المختلفة أن معظم أورام الثدي الحميدة منها والخبيثة يتم اكتشافها بواسطة المرأة نفسها. والمرأة التي تفحص ثدييها بانتظام يمكنها وبسهولة معرفة أي تغيير غير طبيعي يحدث فيهما مثل ظهور كتلة متصلبة أو تغيرات غير طبيعية في الجلد أو ظهور إفرازات أو دم من الحلمة، ومن ثم عليها أن تستشير مبكرا طبيبها المعالج لعمل الفحوص اللازمة التي قد تثبت أو تنفي وجود شيء غير طبيعي في الثدي.
 على الرغم من أن سرطان الثدي قد يصيب الرجال، إلا أنه أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء وتحدث ثمانون بالمائة من حالات الإصابة بعد عمر الأربعين، ويجدر التنبيه أن أكثر الكتل المحسوسة أو الإفرازات من الحلمة هي ذات طبيعة حميدة وليست بالضرورة سرطان، ولكن الطبيب بخبرته يقدر على المساعدة والوصول إلى التشخيص الصحيح.

أيضا في كتابها تصف د. ماجدة حلمي العوامل المساهمة في تكون ونمو الأورام وهي:
•           السمنة.
•           الخلل الهرموني ما بعد الأربعين من عمر المرأة.
•           العوامل الوراثية.
•           تناول الدهون بكثرة.
•           النساء اللائي لم يحملن إلا بعد عمر الثلاثين.
•           النساء اللائي عانين من التهابات مزمنة بالثديين.

بينما تقل معدلات الإصابة لدى النساء ممن أرضعن أطفالهن من الثدي ولمدة كافية لا تقل عن اثني عشر شهرا لكل طفل، لحسن الحظ فإن معظم أورام الثدي حميدة.

وعلى المرأة الانتباه للاتي:
•           ظهور أي تضخم أو ورم بأي جزء من الثدي أو تحت الإبطين.
•           خروج أي إفراز من الحلمات بصورة غير اعتيادية.
•           تغير بشكل أو ملمس أو لون الجلد بالثديين.

الفحص الدوري للثدي:
ابتداء من عمر الثلاثين يجب إجراء فحص طبي دوري (عادي) لدى طبيب مختص كل ثلاث سنوات و ابتداء من عمر الأربعين، يجب إجراء هذا الفحص الدوري سنويا و بإمكان الطبيب تقدير مدى الحاجة لإجراء فحص درجة توتر الثدي (ماموجرام Mamogram) وهو فحص بسيط للغاية لا يستغرق أكثر من خمس عشرة دقيقة. ابتداء من عمر الخمسين يجب إجراء فحص تحسس حرارة الثدي (ثيرموجرام) لو وجدت حاجة طبية لذلك. ويعد سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشارا وفتكا عند النساء خاصة بعد سن الأربعين، وينصح طبعا بعمل أشعة للثدي ابتداء من سن الخمسين. الأشعة التي تظهر تغيرات أولية لبداية ظهور السرطان، تقلل من فرصة انتشار السرطان أو اكتشافه في مرحلة متأخرة وهي رغم مشاقها نسبيا إلا أن أهميتها تكمن في إنقاذها حياة العديد من النساء كما أثبتت الدراسات.

الفحص الذاتي للثديين:
يفضل إجراؤه شهرياً من قبل السيدة وهو ضرورة أساسية لإقلال العواقب الوخيمة، أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن انقطاع الحيض فيمكن فحص الثدي في أول يوم من كل شهر.
  ويشمل على:

  • الخطوة الأولى ـ عند الاستحمام:
يتم فحص الثدي خلال الاستحمام والجلد مازال رطباً وذلك بوضع اليدين والأصابع مبسوطة فوق الثدي، وإجراء حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي، يتم فحص الثدي الأيسر باليد اليمنى، مع تدليك الأيمن باليد اليسرى، مع تحري وتقصي كل كتلة، تورم، أو أي تخانة في الجلد.

  • الخطوة الثانية ـ أمام المرآة:
يتم رفع الثديين أمام المرآة واليدان على جانبي الجسم. ثم واليدان مرفوعتان عاليا فوق الرأس، يلاحظ إذا كان هناك أي تبدل في شكل الثدي، تورم، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة. توضع اليدان على الخاصرتين ويتم الضغط نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات الصدر. يجب أن ندرك أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شيء طبيعي. عند فحص الثديين بصورة دورية، تصبح السيدة قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لها، وبالتالي سيكون عندها الثقة التامة بفحص ثدييها.

  • الخطوة الثالثة ـ خلال الاستلقاء:

  1. يتم فحص الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت الكتف الأيمن واليد اليمنى خلف الرأس، ثم ببسط اليد اليسرى فوق الثدي الأيمن ومسح الثدي بها بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون ترك أي جزء دون فحص، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية.
  2. يتم فحص الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت الكتف الأيسر واليد اليسرى خلف الرأس، مع استعمال اليد اليمنى في فحص الثدي الأيسر بنفس الطريقة التي تم فحص الثدي الأيمن بها باستعمال اليد اليسرى.
  3. في نهاية الفحص يتم الضغط على الحلمتين بلطف بين إصبعي السبابة والإبهام مع ملاحظه خروج أي إفراز مائي أو دموي، وفي حالة حصول هذا لا بد من إخبار الطبيب بذلك فورا.
الفحص السريري:
ويكون سنوياً ويتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام.

الفحص بالإشعاع:
الماموجرام، يجب إجراء هذا الفحص كل سنة. ويتم باستخدام الموجات فوق الصوتية في مركز متخصص أو عيادة أو مستشفى. ويكشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي تسعين بالمائة، وهو أفضل الفحوصات الدورية ويفضل أن يبدأ به من سن خمسة وثلاثين إلي تسعه وثلاثين سنة كقاعدة أولية.
تعليمات لإجراء الفحص الشعاعي:

  1. الامتناع عن الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل الكولا لمدة يومين قبل يوم الفحص ويوم الفحص.
  2. عدم استعمال البودرة والروائح والمطهرات يوم إجراء الفحص.
  3. يفضل الاستحمام قبل الذهاب لإجراء الفحص. 


في التدوينات القادمة سنتناول طرق علاج سرطان الثدي وكيفية التعامل مع الحياة أثناء وبعد إزالة الورم.

Comments

Podcast

Mail Chimp embedded form

Subscribe to our mailing list

* indicates required

Popular Posts