باريس، عاصمة النور والحب. وباريس سانجيرمان والكورواسون الطازج!

 باريس كما يقال عنها حقاً ضمن ألقاب أخرى هي مدينة النور، ومدينة الحب. ولكنها ليست فقط ذلك، بل هي أيضاً موطن لباريس سانجيرمان وكيليان مبابي، إذا كنت من محبي كرة القدم. وموطن متاحف اللوفر وأورساي، إن كنت من محبي الفنون. وموطن أطباق البط والكيش والكورواسون الطازج، إن كنت من أمثالي من عشاق الطعام!


قد يكون تأثير وصول فريق فرنسا لنهائي كأس العالم في كرة القدم ٢٠٢٣، أو قد يكون تأثير أعياد الكريسماس التي تجعلني أفتقد المدن الأوروبية، فإنني اليوم أكتب عن باريس.

على الرغم من إن أولى زيارتي لباريس في ٢٠٠٧ كانت قصيرة وممتعة إلا أنني لم أكن أعلم في ذلك الوقت كم سأحب هذه المدينة الكبيرة، والعاصمة الأوروبية الممتلئة بعد ذلك. أو أنني سأكرر زيارتي لها أكثر من مرة. على مدار ٥ زيارات مختلفة للمدينة سواء قبل أو بعد توقف السفر بسبب جائحة وباء كورونا، تعرفت على المزيد من تفاصيل المدينة وبدأت أقع ببطء في غرام باريس.




الأساسيات

قبل أن تبدأ رحلتك إلى باريس إليك بعض الأساسيات المفيدة:

باريس من أكبر العواصم الأوروبية، وعلى غرار العواصم الأخرى فهي مكونة من مجموعة من الأحياء المتجاورة، ولكن المميز في باريس أنك لن تستطيع أن تضع يدك حقاً على المركز. فعلى النقيض من العواصم الأخرى، لا يمكنك حقاً تحديدوسط المدينةبالشكل المتعارف عليه سياحياً كما يمكنك في مدن مثل روما أو ميونخ. ولكن يمكنك حقاً الحصول على نفس الخبرة في أكثر من مكان في مختلف أوقات اليوم. وبنفس القدر من الاتساع يأتي القدر الكبير من المزارات السياحية والأنشطة التي سيكون عليك حتماً الترتيب لها قبل الوصول بأيام بحسب طول رحلتك واهتماماتك. بشكل عام وخاصة في باريس عليك الاهتمام بأمتعتك والحفاظ عليها خاصة في الأماكن المزدحمة وعدم التجول ليلاً وعدم زيارة أحياء أو مناطق غير سياحية.

مناطق الإقامة

بناء على ذلك فإن عليك اختيار منطقة إقامتك بشكل جيد لتكون قريبة من الأماكن التي تخطط لزيارتها وبعيداً عن المناطق غير المعروفة وغير السياحية. وبشكل عام فإن أحياء باريس الأساسية والمناطق الأقرب إلى النهر وإلى الشوارع الرئيسية ومحطات القطار هي الأفضل. بسبب الازدحام، ستجد غرف الفنادق صغيرة نسبياً وذلك الازدحام هو ما يحدد سعر الغرفة. بشكل عام، ستجد أن أفضل قيمة مقابل السعر في المنطقة المحيطة بالأوبرا، ويمكنك الحصول على غرفة بسعر مميز وقيمة حقيقية في واحد من هذه الفنادق:

 بينما يمكنك الحصول على خبرة الفنادق الفاخرة في المنطقة المحيطة بقوس النصر وشارع الشانزليزيه:

وهضبة مونمارت:

 إذا كنت تنوي زيارة ديزني فعليك الحصول على غرفة على مقربة من مدينة الترفيه التي تبعد ما يقرب من الساعة عن العاصمة.

المواصلات

يعد المترو هو الوسيلة الأساسية الأسرع والأسهل للانتقال في باريس، فالمدينة ومعالمها الأساسية مرتبطة ومغطاة بشكل جيد بشبكة المترو، وبالنسبة لبعض المناطق يمكن أيضاً الوصول عن طريق الأوتوبيس ويمكن الحصول على التذاكر لكل منها داخل محطة المترو من خلال ماكينة الخدمة الذاتية. تبدأ مواعيد العمل في المترو من حوالي الخامسة والنصف صباحاً وتنتهي تقريباً في الواحدة صباحاً ويمكن أن تمتد إلى الثانية في بعض أيام العطلات. وتتم خدمة المدينة بأوتوبيسات ليلية بعد تلك المواعيد في مناطق معينة. داخل المدينة من السهل الحصول على تاكسي أو أوبر مقابل زيادة في السعر، أو يمكن عن طريق تطبيق الهاتف المحموللايمالحصول على سكوتر كهربائية بحسب المنطقة.




الزيارات والأنشطة

قد يكون النشاط المفضل بالنسبة لي في باريس هو المشي. على الرغم من اتساع المدينة، إلا أنني أجد في التنزه بين الأبنية والمتاحف والنهر متعة حقيقية، خاصة إذا ما حصلت على بعض الجولات المسموعة على الهاتف والتي يمكنك من خلالها الاستماع إلى المعلومات المهمة وتاريخ البنايات والمتاحف المختلفة. ولكن بالطبع، زيارة تلك الأماكن من الخارج ليس كافياً. لا شك أن المزارات والأنشطة تعتمد على اهتماماتك، ولكن لا يمكنك تعويض فرصة زيارة معالم باريس الرئيسية مثل برج إيفل وقوس النصر وشارع الشانزيليزيه، تلك المعالم تحديداً يمكنك زيارتها في يوم واحد إذا قمت بالتخطيط مسبقاً، فيمكنك حجز التذاكر التي تسمح لك بالدخول إلى تلك الأماكن دون الحاجة للانتظار في طابور طويل. كما يمكنك أيضاً الحصول على واحد من كروت السياحة التي توفر عليك الكثير من الوقت.

كما أن هناك بعض الأماكن الأخرى التي قد يتحتم عليك قضاء المزيد من الوقت للوصول إليها والتمتع بالجولات داخلها، مثل قصر فرساي وهو واحد من أهم القصور الملكية في فرنسا وكان مركزاً للسلطة لعهود طويلة ويشتهر القصر بحدائقه الواسعة، والجناح الملكي لماري أنطوانيت. أما متحف اللوفر، فقد يمكنك حقاً إمضاء أيام بداخله لتأمل الأعمال الفنية من حول العالم، إذا أردت ذلك، أو قد تكتفي بزيارة الساحات المفتوحة والتقاط الصور التذكارية مع الهرم الزجاجي الشهير. يمكنك أيضاً زيارة هضبة مونمارت موطن كنيسة القلب المقدس، والتي يمكنك منها رؤية باريس بالكامل من أعلى الهضبة. ومن المعالم الأخرى الجديرة بالانتباه قصر جارنييه ودار الأوبرا ومسرح مولان روج ومتحف أورساي. أما إذا كنت من عشاق فريق كرة القدم الفرنسي باريس سانجيرمان، فسيمكنك قضاء يوم في الاستاد الخاص بالفريق والتعرف على تاريخه الممتد إلى ٥٠ عام والدخول إلى مقصورة كبار الزوار وغرف التغيير الخاصة باللاعبين.










الطعام

المطبخ الفرنسي مطبخ ذو طابع خاص، ويمكنك رؤية التأثير الأوروبي بالطبع عليه. ولكن خبرة الطعام في باريس متنوعة بتنوع المدينة. بداية من الطعام المتوفر بشكل سريع مثل عربات الكريب أو الساندويتشات وبالطبع لا يمكن ذكر فرنسا دون ذكر المخبوزات الطازجة، التي يجب عليك الخروج صباحاً للعثور عليها طازجة وتستطيع رائحتها أن تجذبك داخل إحدى المقاهي دون أن تتردد للحظة. وصولاً إلى المطاعم التي تقدم أطباق فرنسية تقليدية. غالباً تقدم جميع المطاعم المتناثرة في نواصي باريس الباريسية أطباقاً فرنسية تقليدية مثل القواقع والبط وكبد البط fois gras كما يمكنك الحصول على أطباق متعارف عليها أكثر مثل اللحوم والأسماك والبيتزا في تلك المطاعم أيضاً.

إليك بعض من ترشيحات المطاعم والمقاهي الباريسية:

التسوق

يمكنك الحصول على خبرة تسوق مميزة في باريس، تجمع المدينة بين العلامات التجارية المشهورة والأكثر ارتفاعاً في الأسعار مثل لوي فيتون وكريستيان ديور، ولكن يمكن أيضاً الحصول على مجموعة واسعة من المنتجات ذات الأسعار الأكثر اعتدالاً في المحلات الأوروبية التقليدية. أما جاليري لافييت فيمكنك في أي من فروعه الموجودة في باريس الحصول على كل شيء تحت سقف واحد، وهو يحد واحد من أكبر مراكز التسوق في المدينة. تأتي الموضة والعطور والمكياج على رأس قائمة المنتجات التي يمكنك الحصول على أفضلها في باريس. كما يمكنك الحصول على منتجات تم تخفيض أسعارها إذا ما قمت بزيارة مركز تسوق The Village الشهير خارج العاصمة.




Booking.com

Comments

Podcast

Mail Chimp embedded form

Subscribe to our mailing list

* indicates required

Popular Posts