كل ما تحتاج أن تعرفه عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي واحدة من عمليات خسارة الوزن والسمنة التي بدأت في الانتشار بشكل كبير مؤخراً، حيث يلجأ لها من يعانون من الوزن الزائد وعدم القدرة على خسارة الوزن.

كوب من الشوكولاتة الساخنة، أو وجبة إضافية بعد منتصف الليل، أو شهية مفتوحة طوال الوقت ورغبة في تناول الكثير من الأطعمة الدسمة، تلك هي مجموعة من الأسباب التي قد تضع عبئاً على أجهزة الجسد المختلفة، ومع الوقت ترتفع مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض القلب وضغط الدم والكوليسترول أو ارتفاع نسبة الدهون والسكر في الدم، علاوة على أعراض أخرى مثل صعوبة الحركة أو صعوبة التنفس وخصوصاً أثناء النوم.

الكثيرون ممن يعانون مع السمنة أو المشكلات المتعلقة بالتخسيس وخسارة الوزن الزائد يجدون صعوبات وتحديات في الحفاظ على نمط الحياة الذي يضمن لهم تجنب المشكلات الناتجة عن الوزن الزائد. وبينما يستطيع الكثيرون النجاح في تحقيق التوازن على المدى الطويل فإن البعض الآخر قد لا ينجح تماماً أو قد يتأرجح قليلاً قبل اللجوء إلى الحلول الجراحية.

ما هي عمليات خسارة الوزن والعمليات الخاصة بالسمنة والتخسيس

عملية التكميم هي واحدة من مجموعة من البدائل الجراحية لعلاج السمنة. وقد تكون جراحات السمنة وعمليات خسارة الوزن مثل عملية تكميم المعدة وتدبيس المعدة وعملية تحويل المسار من الحلول الجذرية لخسارة الوزن، كما أن الكثيرون يلجأون لها كنوع من أنواع الوقاية ضد بعض الأمراض الأخرى أو كعلاج جراحي لمشكلات تراكم الدهون في الجسم. تكميم المعدة هي واحدة من تلك العمليات التي لاقت رواجاً كعلاج للأمراض الناتجة عن زيادة الوزن أو كبديل وقائي لنمط حياة صحي، وفي بعض الأحيان كعلاج لمشكلات هرمونية متوارثة تتسبب في السمنة.

في أغلب الأوقات تعتمد عملية تكميم المعدة على جهاز المنظار الجراحي، حيث يقوم الجرّاح بالإجراء الجراحي عن طريق إدخال المنظار من فتحات صغيرة أعلى البطن ويقوم بإزالة جزء من المعدة وإخراجه تماماً من الجسم تاركاً بذلك معدة ذات حجم أصغر وبشكل مختلف. تصغير حجم المعدة يعمل على تصغير كميات الطعام كما تتسبب عملية تكميم المعدة في بعض التغيرات الهرمونية التي تساعد على خسارة الوزن.

عملية تكميم المعدة مثلها مثل الكثير من الإجراءات الأخرى ليست الحل السحري لمشكلات الوزن، بل يمكنك النظر لها كنوع من أنواع العناصر المساعدة على تغيير نمط الحياة من أجل الوصول إلى صحة أفضل.

الأسباب الطبية لعملية تكميم المعدة

يعود تقييم الأسباب أولاً إلى الطبيب المختص، فقبل اتخاذ قرار إجراء عملية تكميم المعدة يجب تكوين صورة كاملة عن الحالة العامة والتاريخ المرضي وبناء عليه سيقوم الطبيب بترشيح الخطة العلاجية الأمثل، وقد تتضمن تلك الخطة اللجوء إلى عملية تكميم المعدة. ولكن بشكل عام فإن السمنة والسمنة المفرطة هي الأسباب الرئيسية ويتم تحديدها بناء على كتلة الجسم Body Mass Index (BMI) فإن كانت كتلة الجسم ٤٠ أو أكثر تعد تلك سمنة مفرطة وقد تتطلب إجراء عملية التكميم. وإن كانت ما بين ٣٥ و٣٩,٩ فإنها تعد سمنة وقد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل سكر الدم وارتفاع ضعط الدم أو انقطاع النفس النومي الشديد وهي حالة تتسبب بها السمنة وتجعل من يمر بها يعاني من صعوبة شديدة في التنفس خلال النوم. وفي مثل تلك الحالات يعود تقييم الحالة للطبيب الذي قد يرشح عملية تكميم المعدة كعلاج أو قد يلتزم بالأدوية والرياضة وبعض العلاجات الأخرى وينصح بعدم اللجوء إلى هذا الإجراء الجراحي.

مخاطر عملية تكميم المعدة

مثل أي إجراء جراحي فإن هناك مجموعة من المخاطر المرتبطة بعملية تكميم المعدة، ومن ضمن تلك المخاطر على المدى القصير، النزيف أو المشكلات الناتجة عن الحساسية ضد التخدير أو العدوى ومشكلات التنفس والرئة ومشكلات التجلط. وهناك أيضاً بعض المخاطر على المدى الطويل مثل مخاطر حدوث انسداد في الجهاز الهضمي أو فتق أو الارتجاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. وفي كل الأحوال يتوجب عليك المتابعة بشكل مستمر بعد العملية لتجنب حدوث سوء تغذية قد ينتج عن عدم حصول الجسم على كل ما يحتاج له من عناصر أساسية بسبب تقليل حجم الغذاء.

التحضير الجسدي والنفسي لعملية تكميم المعدة

قبل اللجوء إلى عملية تكميم المعدة عليك أن تضع في عين الاعتبار أن الالتزام بتعليمات الطبيب والنظام الغذائي المصاحب للعملية هو السبب الأساسي في النجاح على المدى الطويل، فالعودة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام واللجوء إلى الأطعمة الدسمة أو الدهون والنشويات قد يتسبب في عودة الوزن الزائد وما يصاحبه من مشكلات مرة أخرى. من أجل التحضير للجراحة نفسياً قد يكون عليك التحدث مع الآخرين للتأهل نفسياً لشكل الحياة بعد العملية وما سيتوجب عليك من تغييره في نمط الحياة والدعم المطلوب ممن حولك. سيتوجب عليك أيضاً التحضير جسدياً للعملية، سيكون عليك اتباع تعليمات الطبيب في أنواع الأدوية والرياضة والطعام والشراب في الأيام السابقة لعملية التكميم مما يساعد على تحضير الجسم بأكمله ولكن أيضاً تحضير المعدة تحديداً لعملية التكميم. سيعطيك الطبيب أيضاً بعض التعليمات الخاصة بيوم العملية مثل الامتناع عن الطعام.

يوم العملية

يتم إجراء عملية تكميم المعدة في المستشفى، وتتطلب مبيت لليلة واحدة أو ليلتين على أقصى تقدير. قبل العملية سيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات المختلفة، كما سيتم تحضير الملابس الخاصة بالعملية وتحضير إجراءات التخدير وكل تلك الخطوات تختلف من شخص إلى آخر. كما تختلف ردود الأفعال لكل شخص بعد عملية التكميم في خلال مرحلة الإفاقة في المستشفى وطبقاً لكل حالة يقوم الطبيب بإعطاء التعليمات المناسبة لكل شخص. تتراوح فترة الإجراء ما بين ساعة وساعتين. وبعد الخروج من غرفة العمليات تتم مرحلة الإفاقة في غرفة المستشفى، وبشكل عام فإن الساعات الأولى بعد عملية تكميم المعدة تتطلب بعضاً من الحركة، والحصول على بعض المشروبات، إلى جانب الأدوية والمسكنات المختلفة التي تساعد في شفاء الجروح.

بشكل عام، لا تتطلب عملية تكميم المعدة سوى بعض الجروح الصغيرة أعلى البطن والتي يجب العناية بها لمنع أي عدوى

المتابعة والتغذية بعد عملية تكميم المعدة

بعد عملية تكميم المعدة، يبدأ النظام الغذائي بالسوائل الخالية من السكر وغير الكربونية خلال الأيام السبعة الأولى، ثم يتطور إلى الأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع، وأخيراً إلى الأطعمة العادية بعد أربعة أسابيع تقريبًا من الجراحة. كما تتخلل فترة ما بعد الجراحة متابعة بعلاج دوائي مختلف يتراوح ما بين أدوية وفيتامينات ومكملات غذائية وهو ما يجب الالتزام به بشكل جيد جداً طوال الفترة التي تلحق عملية تكميم المعدة مباشرة. وكما في كل مراحل التكميم تختلف كل حالة عن الأخرى في أنواع الغذاء والدواء الذي يجب تناوله لذا فهو من المفضل اختيار الطبيب الذي سيقوم بالمتابعة الجراحية ومتابعة التغذية بشكل مستمر بعد العملية ولمدة عام على الأقل.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً بعد عملية تكميم المعدة

يأتي تساقط الشعر على رأس الأعراض الجانبية المصاحبة لعملية تكميم المعدة والأكثر شيوعاً ما بين من قاموا بإجراءها. والسبب المباشر في تساقط الشعر غالباً ما يكون عدم استكفاء الجسم من العناصر المهمة لمنع التساقط، لذا فمن الأساسي الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بتناول أنواع معينة من الغذاء المليء بالعناصر المفيدة والاهتمام والالتزام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات والاهتمام بتطريب الجسم بمعدل جيد جدا من المياه والسوائل.



Image by upklyak on Freepik

Comments

Podcast

Mail Chimp embedded form

Subscribe to our mailing list

* indicates required

Popular Posts